X أهلاً وسهلاً بك‫!‬ إذا كانت هذه أول زيارة لك، يمكنك متابعة آخر مواضيع المدونة عبر الإشتراك في صفحتنا على الفيسبوك و ذلك بالضغط على الزر

أكاديمية إقرأ للتعليم عن بعد

أكاديمية إقرأ للتعليم عن بعد
التصنيف:

عشرين طريقة لشهرة موقعك

 

هذه 20 خطوة أساسية أرى من وجهة نظري أنها أهم الخطوات التي تحتاجها لإشهار موقعك و زيادة زواره و بالتالي زيادة المردود المادي الذي قد يعود عليك من خلال الموقع إن كان موقعك يهدف إلى تحقيق ربح مادي.

1. أولها و أهمها ، أحرص على معرفة كيف تعمل أدلة و محركات البحث ، إن وجودك في محرك بحث يعني ان هناك زوار سيأتون ، ولكن ترتيب موقعك في نتائج محرك البحث هذا يعني المزيد و المزيد ، لذا حاول أن تعرف كيف يمكن أن تحسن ترتيب موقعك

في محركات البحث ، عملية تحسين وضع موقعك في محركات البحث يطلق عليها Search Engine Optimization أو SEO اختصارا ، وهذا الموضوع بالتحديد ألفت فيه عشرات الكتب و أنشأت من أجله مئات المواقع و المقالات ، عندما تستطيع

أن تجعل موقعك يظهر في المركز الأول أو الثاني في معظم كلمات البحث التي تدل على موقعك ، فهذا يعني أنه بإستطاعك الاستغناء عن معظم الخطوات الـ 19 المتبقية !!!

2. أستهدف الإعلام

الصحفيين و الإعلاميين بشكل عام متعطشين للأخبار و المعلومات الجديدة، إن كنت ترى أن في موقعك فعلا ما يشكل خبر مهم أو تحقيق مميز لجريدة أو مجلة فبادر بصنع نشرة إخبارية دورية لموقعك Press Release ، أحرص على صياغتها بشكل جيد و

مقتضب و بأسلوب بعيد كل البعد عن الدعاية المباشرة و عبارات المديح لموقعك أو خدماتك، أعرض هذه النشرة على خبير لغوي متخصص في الأسلوب و الصياغة، ثم قم بمراسلة الجرائد و المجلات و المواقع الإخبارية لنشر هذه الأخبار، هذه الطريقة مفيدة للانتشار

و التطور.

3. صمم موقعك بما يعكس الصورة التي تريدها

أهتم أكثر بالتصميم ، أحرص على أن يكون تصميم موقعك جذابا و سهل التصفح ، تصميم موقعك يتحكم بشكل كبير في بقاء أو عدم بقاء الزائر لديك ، من السهل نسبيا أن تجلب نقرات الزوار إلى موقعك ، و لكن هل سيرتاح الزائر لموقعك من الوهلة الأولى ؟

4. أختر أسم نطاق سهل و مميز

حاول اختيار أسم نطاق Domain سهل و قصير ، ولكن ذو معنى يتعلق بما تقدمه في الموقع ، أبتعد عن النطاقات القصيرة التي ليس لها معنى ! أسم النطاق مهم جدا في جعل الزائر قادرا للوصول إلى موقعك بسهولة دون الحاجة إلى إرهاق عقله في تذكر

نطاق الطويل و المركب !

5. التحديث الدائم

عندما تكسب المزيد من الزوار، و تسعى فعلا إلى المحافظة عليهم، فيجب عليك تحديث موقعك بشكل دوري، إن عملية التحديث تعتمد على موقعك، إن كان موقعك إخباري على سبيل المثال فأنت بحاجة إلى تحديثه على مدار الساعة، فمدة و سرعة التحديث تعتمد

على نوعية الموقع، ولكن المهم هو التحديث حتى يحس زوار الموقع أن هناك من يقف وراء هذا الموقع بشكل جدي.

6. أصنع شبكة من الروابط لموقعك

حاول أن تراسل أصحاب المواقع ليضعوا رابط لموقعك في مواقعهم، هذه العملية ستزيد أولا من عدد زوار موقعك، كما سترفع من تقييم موقعك في محركات البحث. تذكر أن تراسل أصحاب المواقع الذين تتوافق فكرة مواقعهم مع فكرة موقعك، فليس من المناسب أبداً

أن يضع موقع إسلامي رابطاً لموقعك الذي يتحدث عن ألعاب الفيديو !!

7. أنشر عنوانك في كل مكان

قدر المستطاع ضع عنوان موقعك في كل ما يخصك ، مطبوعاتك ، كروتك الشخصية ، لوحة متجرك ، صورك التي تصممها ، تواقيعك في المنتديات ، مشاركاتك في كل المواقع ، أو حتى على الزجاجة الخلفية لسيارتك :)

8. سجل كل الاحتمالات لعنوان موقعك

عندما تحجز نطاق لموقعك ، حاول تسجيل جميع أشكال هذا النطاق حتى التي فيها خطأ إملائي ، عملائك و زوارك قد يخطئون في كتابة عنوان موقعك لذا لا تجعلهم يتكبدون عناء البحث للوصول إلى الاسم الصحيح. أيضاً حاول تسجيل كافة االإمتدادات المعروفة للنطاقات

مثل .net و .org

9. أظهر الجانب الجيد فيك

إذا كان موقع خاص بالشركة أو بالمؤسسة التي تعمل بها أو تمتلكها، حاول دائما أن تعرف ما الذي قدمته الشركة أو المؤسسة من أعمال خيرية أو مشاريع عامة غير ربحية، أظهر ذلك بوضوح في الموقع، فذلك سيكسبك المزيد من المصداقية.

10. التزم بالرد على الزوار

إن من أكثر الأمور التي تسبب فقد لزوارك أو عملائك هو عدم الرد على أسألتهم و استفساراتهم، قد لا يسرك أبدأ أن ترى موضوع كاملا في أحد المنتديات المشهورة من زائر أو عميل يتذمر من سوء معاملتك وعدم ردك على رسائله !! هذا الأمر كفيل بخسارتك

لآلاف الزوار الجدد و فقدك لثقة اللف الزوار الآخرين !!

11. شارك في مسابقات المواقع

حاول أن تشارك في مسابقات المواقع التي تعتمد على تقييم لجان متخصصة للمواقع المشاركة، وليست تلك التي تعتمد على عدد الزوار لأن بها الكسر من التلاعب، على الأقل في عالمنا العربي:)

12. أختر الشعار و العبارة المرافقة بعناية

ركز بشكل كبير على اختيار شعار جيد لموقعك ، الشعار يعتبر مفتاح أساسي للموقع ، من خلاله سيكون بمقدور زوارك تمييز موقعك مباشرة حينما يرون شعاره في أي مكان ، هذا سيساعدك أيضا على نشر موقع بصورة أجمل و أفضل من مجرد نشر الرابط و الاسم ،

العبارة المرافقة للشعار مهمة أيضاً ، أبتعد عن العبارات المستهلكة " لسنا الوحيدين و لكننا الأفضل "  ، " بدأنا من حيث انتهى الآخرون " أو غيرها من العبارات المضحكة !

13. رسائل البريد الإلكتروني .. بحذر

البريد الإلكتروني من أروع الوسائل للتواصل، و بالتالي فهو من أفضل التواصل للتسويق، ولكن لا ترسل رسائل إلا للمشتركين في قائمتك البريدية فقط.... فقط !!

14. الرسائل الإخبارية

راسل عملائك و المشتركين في قائمتك البريدية بشكل دوري عن طريق رسائل إخبارية متوسطة الطول و سهلة العرض، هذه الرسائل ستعزز من ثقة زوارك بموقعك، و ستجعلهم دائما على إطلاع دائم على مستجدات موقعك، و لكن ينبغي أن تراعي الاعتدال في إرسال

الرسائل، فلا تجعلها يومية مثلاً، الرسائل بمعدل أسبوعي أو نصف شهري مناسب جداً.

15. القليل من التسلية

حاول أن تزود موقعك ببعض الأمور المرحة ، على سبيل المثال التصويت التي تضعها للزوار حاول ان تكون ذات صبغة كوميدية نوعا ما ، أو ضع لعبة بسيطة جدا في أحد جنب الموقع تحمس الزائر على المشاركة و الاستمتاع و بالتالي قضاء وقت أطول في الموقع

، إذا كان موقعك تجاري فأنت بالتأكيد بحاجة لمثل هذه الأمور ، قضاء الزائر لوقت أطول في موقعك يعني فرصة أكبر لمعرفة المزيد عن منتجاتك .

16. غير رسائل التحذير من الأخطاء

قدر الإمكان ، حاول ان تغير رسائل الخطأ التي تظهر في الموقع إلى رسائل أكثر ودية و لطف مع الزائر ، على سبيل المثال ، يمكنك أن تغير رسالة "الملف غير موجود" التي تظهر حينما يخطأ الزائر في كتابة ارتباط داخلي لصفحة من صفحات موقعك إلى صفحة

فيها شعار موقعك مع عبارة " عذراً عزيزي الزائر ، ولكن هذه الصفحة غير موجودة ، نعتذر لذلك ، وسيتم حالاً نقلك إلى الصفحة الرئيسية"

17. سياسة الخصوصية

وضح لزوار موقعك مدى اهتمامك بخصوصيتهم في كل مكان تطلب منهم فيه تسجل معلومات شخصية، حاول صياغة سياسة للخصوصية توضح فيها أنك ملتزم تماما بسرية معلومات الزوار و عدم استعمالها في أي استعمال تجاري... الخصوصية تعني الكثير للجميع، لذا

أحرص على توضيح اهتمامك بها .

18. الأسئلة المتكررة ، تريحك و تريح زوارك

بالتأكيد أنت لا تريد الرد على الكم الكبير الذي يصلك من الرسائل يوميا خصوصا إذا زاد عدد زوار موقعك ، و تأكد بأن الزائر أيضاً لا يريد تعبئة نموذج المراسلة و إضاعة دقائق من وقته لإرسال سؤال لا يعلم ما إذا كان الجواب عليه سيصل أم لا ، لذلك أحرص على وضع قسم خاص للأسئلة المتكررة FAQ ، و التي تضع فيها قائمة بأكثر الأسئلة تكرارا و أجوبتها بالتفصيل ،

19. توقيع البريد الإلكتروني

بالتأكيد لديك الكثير من عناوين المراسلة خارج نطاق الموقع، لذا أحرص على أن تضع رابط موقعك و كافة البيانات المتعلقة بالموقع في توقيعاتك، توقيعك سيثير فضول من تراسلهم لزيارة موقعك.

20. أتى دور المادة !!المحتوى

لعلك لاحظت أن جميع الخيارات السابقة هي خيارات غير مكلفة ماديا ، أو بالأحرى لا تستلزم دفع قرش واحد ، ولكن المال مهم لتحقيق النجاح أحيانا ، لذا أحرص على معرفة الأماكن التي تضع فيها إعلانك ، الكثير من أصحاب المواقع يخطأ و يرى أن وضع إعلانه في موقع ضخم زواره يوميا بعشرات أو مئات الآلاف هذا كفيل بنجاح حملته الإعلانية ! هذا الأمر غير صحيح نهائيا ، حاول أن تصنع حملات إعلانية مستهدفة ، أعلن في المواقع المشهورة من نفس فئة موقعك و التي تعلم أن الغالبية العظمى من زاوارها يعنيهم جدا ما تقدم في موقعك ، أعتبر إعلانات محركات البحث الجانبية مثل خدمة Google Ad words من أفضل الخيارات لذلك !

المصدر http://www.devhall.com/





1 التعليقات :