X أهلاً وسهلاً بك‫!‬ إذا كانت هذه أول زيارة لك، يمكنك متابعة آخر مواضيع المدونة عبر الإشتراك في صفحتنا على الفيسبوك و ذلك بالضغط على الزر

أكاديمية إقرأ للتعليم عن بعد

أكاديمية إقرأ للتعليم عن بعد

أيقظ قواك الخفية

أيقظ قواك الخفية

كيف تستطيع التحكم بشكل مباشر في مستقبلك الذهني

والعاطفي والجسماني والمالي

بقلم /أنتونى روبنز

الفكرة الرئيسية

عند تطبيق المبادئ الأساسية الخاصة بالتحكم في الذات، يستطيع أي إنسان أن يوجه حياته إلى حيث يريد كما يمكنه أن يُسخر القوى التي تسهم بشكل كبير في تقرير مصيره.
فإذا أدركنا مفاتيح التحكم في الذات، فسوف نتمكن من تحديد نوعية الحياة التي نريد أن نحياها. فإن تأسيس وتطويرمنهجًا حياتيًا قويًا وفعالاً يعد ضرورة حيوية لإحداث التغيير والوصول للأفضل. وعند تأسيس منهجًا حياتيًا والعمل على تنميته بانتظام، فإن حياة الإنسان على المدى البعيد ستسير تلقائياً وفقًا للإتجاه المصيري الذي يحدده.
فمن خلال استغلالك لهذه القوى والعمل على تطوير هذا المنهج الحياتي، يمكنك تحقيق وإنجاز كل ما تبغاه في هذه الحياة، ويمكنك أيضًا التحكم في مصيرك، ومن ثم يمكنك أستخدام ذلك النظام للتأثير على ما تقوله وتفعله وتعتقده.

الجزء الأول- أطلق العنان لقواك الداخلية

1. الأحلام المصيرية

يعلم كثير من الناس ما يجب عليهم فعله لتحقيق النجاح فى هذه الحياة، ولكن قلة قليلة منهم هي التي تتبع الخطوات اللازمة والمطلوبة للوصول إلى النجاح المنشود.

2.اتخاذ القرارات هو السبيل إلى القوة

إن القرارات التى تتخذها في حياتك هي التي تحدد مصيرك، وليست الظروف المحيطة بك. والعبرة هنا ليست فيما تعرفه ولكن فيما يمكنك فعله والالتزام به.

2. القوى التي تشكل حياتك

إن كل المشاعر التي ترتبط بآلامك وسعادتك تُسهم بشكل قوي في تشكيل كل جانب من جوانب حياتك. ويستطيع كل إنسان أن يغير نوعية هذا الرابط إذا أراد ذلك، ومن ثمّ يمكنه تغيير أفعاله ومصيره المحتوم.

4. منظومة المبادئ هي قوة البناء والهدم

لا يمكن للأحداث التي تمر بنا أن تشكل شخصيتنا أو ظروفنا أو حياتنا؛ بل إن ما تحمله لنا هذه الأمورمن دلالات ومعانمرتبطة بمعتقداتنا هي التي تشكلنا.

5.هل يمكن للتغييرأن يحدث على الفور؟

إن علم التكيف العصبي الشرطي( NAC )هو العملية التي يتم فيها تكييف جهازك العصبى على ربط أقصى درجات السرور بما تود أن تعتنقه، وكذلك ربط أقصى درجات الألم بما تود أن تتجنبه وتنأى بنفسك عنه.

6. كيف تغيرأي جانب من جوانب حياتك

إذا أردت تغيير شيئًا ما في حياتك، فماعليك سوى أن تلجأ لعلم التكيف العصبي الشرطي، وتقوم بتطبيقه على أرض الواقع.

7. كيف تحقق ما تريده فعلاً

ومن خلال التحليل، نجد أن احتياجات الإنسان الحياتية ترتبط إرتباطًا وثيقًا بالطريقة التى يشعر بها تجاه المواقف والأمور التى يمر بها. إن كل ما تحتاجه هو أن تغير طبيعة المشاعر التي تسيطر عليك في معظم الأوقات.

8. طبيعة الأسئلة هي مفتاح الإجابة

إن التفكير ما هو الإ عملية طرح تساؤلات وإيجاد الأجوبة لتلك التساؤلات. لذلك إذا أردت أن تفكر و تتصرف بطريقة مختلفة، فيجب أن تثير تساؤلات لها بعض الدلالات الخاصة.

9.المفرادت والتعابير التي تؤدى إلى النجاح المنشود (لغة النجاح)

إن تغيير نمط الكلمات والمفرادت المعتادة، استخدامها يُسهم بشكل كبير في تعديل وتغيير طريقة تفكيرك وشعورك وخبراتك فى الحياة.

10. أهمية النماذج والأمثلة في الحياة

يجب عليك الإختيار الدقيق والمتأنى للنماذج والأمثلة )التعبيرات المجازية( التي تستخدمها، حيث أنها ستؤثر بشكل كبير وملحوظ على جميع جوانب حياتك.

11. عواطف القوة العشر

إن العواطف والمشاعر هي ببساطة عبارة عن مؤشرات تحدد لك طبيعة شعورك تجاه الأشياء والأمور.

12 .بناء مستقبل رائع

يستطيع كل إنسان أن يصنع مستقبلاً رائعًا مبهرًا إذا صمم على تحقيق ذلك.

13 .التحدى الذهني (لمدة عشرة أيام)

حاول الإبتعاد عن جميع الأفكار السلبية واجتنابها لمدة عشرة أيام متتالية.

الجزء الثانى- التحكم فى الذات والسيطرة على النفس

14.المؤثر الأقوى هو نظام التحكم في ذاتك

إذا أراد الإنسان تغيير أي شئ فى حياته، فأمامه أحد الخيارين الآتيين: إما أن يغير طبيعة شعوره تجاه الأشياء، أو يُغير من تصرفاته. والخيار الأفضل هو تغيير طبيعة شعوره تجاه الأمور والاحداث التي تمر به، حيث أن تغيير نمط أو طبيعة الشعور يُعد أكثر فاعلية من تغيير طريقة التصرف نفسها تجاه الأحداث. وفي الحقيقة، أن تغيير نمط شعورك تجاه الأحداث سيؤدى تلقائيًا إلى تغيير طريقة تصرفك وتفاعلك معها.

15. قيم ومبادئ الحياة هى بوصلتك الشخصية

من خلال إعادة تنظيم القيم و المبادئ الخاصة بك، يمكنك ببساطة تغيير إتجاه حياتك؛ وذلك حتى تعكس صورة واضحة للغاية المنشودة التي تتطلع إليها النفس.

16.القواعد

يعيش معظم الناس وفق مجموعة من القواعد والشروط الذاتية، ويبذلون أقصى ما في وسعهم لتحقيقها، فإذا طبقوا هذه القواعد، شعروا بالرضا، وإذا خالفوها، شعروا بالآسى.
وفي واقع الأمر، فإن هذه القواعد ما هي إلا أمورًا أفرضوها على أنفسهم. لذلك، فإذا أردت أن تشعر بالرضا والطمأنينة، فقم بوضع مجموعة من القواعد الشخصية الملائمة التي يمكن تحقيقها، ولا تعتمد في تحقيقها على أي شخص آخر.

17. الخلفيات والخبرات المرجعية هي نسيج الحياة

تعد الخبرات المرجعية للفرد والخبرات الخاصة بأشخاص أخرين، والتي قد يسمع عنها الإنسان، أو يقرئها أو يراها من خلال الإعلام، هي المنبع الذي يستقى منه الإنسان قيمه ومعتقداته الأساسية. وكلما زاد عدد هذه المصادر المتاحة أمام الإنسان وتنوعت جودتها، استطاع الإنسان أن يتخذ قرارات فعالة في حياته.

18. الهوية الذاتية

تتشكل الهوية من القناعات التي يؤمن بها الإنسان والتي يستخدمها في إظهار شخصيته وماهيته، والتي تجعله في الوقت نفسه شخصية فريدة لها طابعها الخاص. كما أن هوية الإنسان لها تأثير مباشر على كيفية توظيف الإنسان لقدراته، كما أن لها تأثير على طريقة تفاعله مع الأخرين.
كما أن هوية الإنسان تحدد نمط حياته ورؤيته لذاته. لذلك، فإن الهوية هي الأساس الذي تقوم عليه الأفعال المستقبلية للفرد. ومن أجل أن ترتقي بنفسك وتغير من ذاتك إلى ما هو افضل، يمكنك أن تضع بنفسك هوية جديدة وقوية، تستطيع من خلالها الانطلاق دون
فرضَا من أحد.

الجزء الثالث- درس في القضاء والقدر

عش حياتك كما تحب وجرب كل شئ فيها. وحاول الإستمتاع بكل تجربة تخوضها، الاستمتاع بالغاية التى تصبو إليها. ويجب أن تجمع بين عفوية وتلقائية الشباب، والحكمة المستخلصة من تجارب الراشدين، كل ذلك مع الاستمرار فى التقدم والتعلم والحب. وحاول أن تعيش كل يوم وكأنه أهم يوم فى حياتك، لأنه فعلاً كذلك

 ______________________________

سعر النسخة 10 جينة مصرى لاغير
أستمارة حجز النسخة الالكترونية أضغط هنا
طريقة أرسال الثمن عن طريقة ارسال كارت شحن أو تحويل رصيد الى رقم 01002089079.





0 التعليقات :

إرسال تعليق