X أهلاً وسهلاً بك‫!‬ إذا كانت هذه أول زيارة لك، يمكنك متابعة آخر مواضيع المدونة عبر الإشتراك في صفحتنا على الفيسبوك و ذلك بالضغط على الزر

أكاديمية إقرأ للتعليم عن بعد

أكاديمية إقرأ للتعليم عن بعد

الجديد في عالم العلامات التجارية

الجديد في عالم
العلامات التجارية

المبادئ الثمانية لبناء علامة تجارية
رائدة فـي القرن الحادي والعشــريـن
سكوت بيدبيري

إن السيد سكوت بيدبيري هو المدير التنفيذي لشركة براندستريم Brandstream، وهي شركة استشارية رائدة في مجال تطوير العلامات التجارية. وقد شغل بيدبيري منصب نائب رئيس قطاع التسويق بشركة المقاهي الأمريكية ستاربكس من عام 1995 وحتى 1998، ومن خلال عمله في هذه الشركة فقد ساعدها على تحقيق الآتي: إعادة هيكلة نفسها من خلال تقديم منتجات جديدة، واختيار المركز المناسب في السوق، والدخول في شراكات استراتيجية، والعديد من الإجراءات الأخرى التي تساعدها على تكوين علامة تجارية مميزة. وقبل هذه الفترة، شغل السيد بيدبيري منصب مدير قسم الدعاية في شركة «NIKE» لمدة سبع سنوات؛ حيث قام بإطلاق وتطوير حملتي الدعاية المسميتان: «Bo Knows» و«JUST DO IT»، والتي ساعدتا الشركة كثيرًا على التوسع، والانتشار. وقد تخرج بيدبيري من جامعة أوريجون بالولايات المتحدة الأمريكية.

الفكرة الرئيسية

دعنا في البداية نطرح سؤالاً هامًا وهو لماذا عاد الإهتمام ببناء العلامات التجارية ليصبح امرًا ضروريًا من جديد؟ ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى أن مجموعة المباديء المشتركة والمحددة بوضوح، والخاصة باستراتيجية العلامات التجارية تضع إطارًا تنظيميًا لمؤسسات الأعمال، ويعد هذا الإطار أكثر كفاءة بكثيرمن مقاييس الأداء المالي المتمثلة في: حصة السوق، أو معدل أرباح الأسهم، أو حتى أسعار الأسهم. فالجوانب المالية لا تساعد المؤسسات على معرفة كيفية الوصول لأهدافها المرجوة، فهذه هي مهمة العلامات التجارية، وذلك يرجع إلى الأسباب الآتية:
• يحاول الجميع التميز على منافسيهم، ولا شيء أفضل من العلامات التجارية في مساعدة المؤسسة على التميز.
•مع مرور الوقت، تستطيع العلامات التجارية بناء نوعًا من الثقة بين العملاء والشركة، وتستطيع خلق شعورًا بالتكافل معهم؛ حيث أنها توحي بالكيفية والجودة التي ستقدم بها الشركة منتجاتها.
• لا يمكن للعلامات التجارية أن تدخل في نطاق خدمات التعهيد، لذا فإن العلامات قد تصبح في بعض الأحيان من أقيم ممتلكات وأصول الشركة.
ومن ثم، ستصبح العلامات التجارية، في المستقبل، ممثلة للشركة، وسيتم تحليل ودراسة أدائها، وسيتولى أصحاب العلامات التجارية مسئولية توسيع نطاق التأثير العالمي لعلاماتهم التجارية. كما سيصبح بناء العلامات التجارية أحد أهم وأقيم النشاطات في عالم الأعمال التجارية.
« في عالم العلامات التجارية الجديد، لن يتضاءل عدد المنافسين في السوق، ولن يكون هناك حدًا للآمال التي يضعها العميل على الشركات التي أصبحت أكثر قوة من بعض الحكومات. ولقد ثارت الحيرة، والضوضاء، والسكون ليصبحوا صخبًا مضطربًا ومربكًا. ولكنى أؤمن بشدة أن التحدي الذي يتمثل في كون الأنظار والمسامع موجهة إليك، وفي كون معظم الناس يتذكرونك دائمًا، بل ويرغبون بك ويحترمونك،فإن هذا التحدي الذي يقع في وسط فوضى التغيير هذه لن يختبر قوانا جميعًا فحسب، بل وسيظهر أفضل ما لدينا، لذا دعنا نبدأ»
- سكوت بيدبيري
المبادئ الثمانية لبناء علامة تجارية رائـدة فـي القـرن الحـادي والعشــريـن

المبدأ # 1: ينبغي أن تهتم العلامات التجارية بمدى صلة العملاء بها وتقبلهم لها، أكثر من اهتمامها بالشهرة التي قد تحققها الصفحة 2

تعد شهرة العلامة التجارية وتميزها ما هي إلا معايير سطحية لقياس مدى فاعليتها، فالأهم من ذلك هو أن العلامة التجارية الجيدة تستطيع بناء علاقات جديدة مع العملاء، فهي على صلة دائمة باحتياجات العميل وعلى توافق معها.

المبدأ # 2: يعد تاريخ العلامة التجارية هو المفتاح الأساسي لمعرفة كيفية نشرها بطريقة فعالة في المستقبل الصفحة 3

قبل أن تحاول معرفة الطريقة التي تستطيع بها نشر علامة تجارية ما، عليك أن تدرس تاريخها جيدًا، والفكرة التي انبثقت عنها، وما هي الجوانب التي تعطيها القوة. عندما تتفهم هذه الأمور، حينها فقط ستستطيع إيجاد الطرق المناسبة لنشر ودعم العلامة التجارية في المستقبل.

المبدأ # 3: إذا كان باستطاعتك توسيع نطاق علامة تجارية ما، فهذا لا يعني بالضرورة أنه ينبغي عليك القيام بذلك الصفحة 3-4

في عملية بناء العلامة التجارية، لا تمتلك سوى فرصة واحدة تستطيع من خلالها ترك انطباعًا أولاً مؤثرًاعنها لدى العميل. لذلك، عليك أن تكون حذرًا أثناء قيامك بنشر أي علامة تجارية. وتأكد إذا ما كانت المحاولات التي تقوم بها لتوسيع العلامة التجارية في صالحها أم لا، حتى لو كانت هذه المحاولات من أجل زيادة نسبة العائدات أو الأرباح. وتأكد أيضًا أن هذه المحاولات ستدعمها ولن تتسبب في الإضرار بها.

المبدأ # 4: إن المفتاح الأساسي لنشر أي علامة تجارية ناجحة يكمن في بناء علاقة دائمة ومتينة مع العميل الصفحة 4-5

تهتم العلامات التجارية الشهيرة باحترام وتلبية الاحتياجات العاطفية لعملائها؛ فهم على صلة دائمة بالمشاعر الإنسانية الأساسية، أو القوى الثقافية العميقة بطريقة لا يمكن ادعائها، ولا يستطيع المنافسين تقليدها.

المبدأ # 5: عندما يتعلق الأمر ببناء العلامات التجارية، فكل خطوة تخطوها تعد مهمة الصفحة 5

لتوضيح ما أعنيه، دعنا نشبه العلامة التجارية بالإسفنج؛ فهي مثله تمامًا تمتص وتعكس كل ما يدور حولها من الجوانب التجارية الأخرى، سواء أكان سلبيًا أم إيجابيًا. لذا، يجب عليك حماية علامتك التجارية وتقديمها دائمًا بأفضل الطرق الممكنة.

المبدأ # 6: إن البشر هم من يبتكرون العلامات التجارية ويخرجون بها للحياة، فإن أي علامة تجارية جيدة تحتاج لمؤسسات جيدة تحتضنها وترعاها الصفحة 6

إن العلامات التجارية البارزة تعكس في مكنونها المبادئ التي يتبناها القائمين على إدارة الشركة. ولا يوجد طرقًا مختصرة لبناء علامة تجارية جيدة، فإن الأمر يشب تمامًا عملية تربية الأطفال. لذا، فإن البشر وحدهم هم من يستطيع الخروج بالعلامة التجارية للحياة، وإعادة تشكيلها دوريًا، وإدارتها، والمحافظة عليها. فإن مدى قوة العلامة التجارية يتأثر بمدى قوة أقل شخص بالمؤسسة.

المبدأ # 7: دليل نجاح أي علامة تجارية يكمن في اهتمامها بالعملاء والمبادئ أكثر من اهتمامها بالأرباح  الصفحة 7

كلما توسعت العلامة التجارية في السوق وزاد انتشارها، زادت قيمتها ونجاحها. وكلما زادت قيمتها في السوق، نظر إليه الآخرون على أنها عملاق هذه الصناعة وزاد الهجوم على كل ما تقوم به. والمفتاح لموازنة هذه المشكلة هي أن تجد الشركة طرقًا ووسائلاً ملموسة تستطيع استخدامها لتحسين نوعية الحياة لكل من يتعامل معها. وعليك أن تحظى بقبول عملائك ورضاهم قبل حتى أن تكون بحاجة إليه.

المبدأ # 8: تتميز العلامات التجارية البارزة بالملائمة، والبساطة، والحث الإنساني، وليس التقنيات الحديثة فحسب الصفحة 8

لبناء علامة تجارية، عليك أن تلتزم بأساسيات هذه الإستراتيجية. وتتميز العلامات التجارية الشهيرة والتي تدوم لفترات طويلة بالبساطة، والدفء، وكونها على صلة قوية بالعميل. وقد توفر التقنيات الحديثة بعض الأدوات التي تفتح للشركة آفاقًا جديدة، ولكن يتطلب بناء علامة تجارية مستمرة في المقام الأول تقديم الخدمات الأساسية التي يفضلها العملاء.
 ______________________________
سعر النسخة 10 جينة مصرى لاغير
أستمارة حجز النسخة الالكترونية أضغط هنا
طريقة أرسال الثمن عن طريقة ارسال كارت شحن أو تحويل رصيد الى رقم 01002089079.





0 التعليقات :

إرسال تعليق