X أهلاً وسهلاً بك‫!‬ إذا كانت هذه أول زيارة لك، يمكنك متابعة آخر مواضيع المدونة عبر الإشتراك في صفحتنا على الفيسبوك و ذلك بالضغط على الزر

أكاديمية إقرأ للتعليم عن بعد

أكاديمية إقرأ للتعليم عن بعد

استراتيجية المحيط الأزرق



استراتيجية

المحيط الأزرق

اخلق سوقًا جديدًا

وكن خارج المنافسة

و. شان كيم و رينيه موبورجني

يعد و. شان كيم أستاذًا في الإستراتيجيه والإدارة الدولية من مدرسة انساد للأعمال بفرنسا. وقد عمل سابقًا أستاذًا بجامعة ميتشجان لإدارة الأعمال، بالإضافة إلى أنه كان عضوًا بمجلس إدارة عددًا من المؤسسات الدولية في أوروبا، والولايات المتحدة وأفريقيا والشرق الأوسط. كما قام بنشر عدة مقالات في الصحافة الاقتصادية حيث يعد من إحدى المساهمين الدائمين في صحيفة فاينانسيال تايمز وفي الوول ستريت جورنال. كما يعد البروفيسور كيم أيضًا زميل بالمنتدى الاقتصادى العالمي.
أما بالنسبة إلى رينيه موبورجني فهى أيضًا أستاذة في الإستراتيجيه والإدارة الدولية من مدرسة انساد للأعمال بفرنسا، بالإضافة إلى أنها زميلة بالمنتدى الاقتصادى العالمي. وتعد أبحاثها الأساس الذي قامت عليه العديد من المقالات المنشورة في مجال الصحافة الاقتصادية، ويرتكز البحث الحالي للبروفوسيرة موبورن على الاستراتيجية والإبداع والابتكار في اقتصاد المعرفة.

الفكرة الرئيسية

أفضل طريقة لهزيمة منافسيك هى التوقف عن منافستهم.
بمعنى أخر، أنك عندما تدخل في منافسة وجهًا لوجه ضد منافسيك من أجل المشاركة في السوق القائم، فهذا أشبه بالتنافس في « المحيط الأحمر » حيث تكون الطريقة التي تتنافس بها عن طريق تحديد أداء منافسيك جيدًا محاولاً التغلب عليهم. ولكن الاستراتيجية الأفضل هى القيام بالبحث عن « المحيطات الزرقاء » كبديل باعتبارها بمثابة الأسواق الغير مستغلة والتي لم يلتفت إليها أي شخص والتي تتوافر بها إحتمالية حدوث نموًا كبيرًا. ففي المحيطات الحمراء يقوم منافسوك بوضع جدول أعمال، بينما في المحيطات الزرقاء تصبح المنافسة غير مرتبطة بما سبق.
ومن خلال دراسة استمرت لمدة عشرة أعوام ل 108 شركة تم اكتشاف أن هناك 86 % من المنتجات الجديدة التي تم إطلاقها حديثًا ما هى إلا عبارة عن ملحقات خطوط )للمنتجات التي أُطلقت من قبل(، فهناك 14 % فقط من الشركات كانت تحاول القيام بإنشاء أسواق المحيط الأزرق. ومع ذلك فإن هؤلاء ال 14 % قاموا بإنتاج 38 % من إجمالي الإيرادات و 61 % من إجمالي الأرباح. ولذلك فمن الواضح أن الشركات التي تحاول اتباع استراتيجية المحيط الأزرق تمتلك فرصة أكبر في النجاح أكثر من هؤلاء الذين يتبعون استراتيجية المحاكاة.
لذا فإنشاء محيطات أو أسواق زرقاء، يجب أن تكون محور اهتمام وهدف كل مدير وصاحب عمل .

فهرس الكتاب

1. ابتكار القيمة – جوهر استراتيجيات المحيط الأزرق صفحة 2- 3

يمثل الهدف الأساسي من استراتيجية المحيط الأزرق القيام بخلق قيمة للإبداع والابتكار، والعمل على خفض قيمة التكلفة مع القيام في نفس الوقت برفع قيمة المنتج للمشتري. ويعد ابتكار القيمة(زيادة قيمة المنتج المطروح للبيع) بمثابة حجر الأساس الذي ترتكز عليه استراتيجية المحيط الأزرق، ويمكن تحقيق ابتكار القيمة عندما تكون أدوات الشركة وأسعارها والتكلفة الخاصة بها تسير بشكل متساوي. فهذا النظام المتكامل يساعد على جعل عملية إنشاء محيطات زرقاء يسير بشكل دائم، وهذا يرجع إلى أن هذا النظام يعمل على دمج كافة الأنشطة التشغيلية والوظيفية للشركة.

التكاليف

تحد من الوظائف الغير ضرورية

ابتكار القيمة

قيمة المشتري

تزيد من خلق المزيد من الوظائف

2. المبادىء الأساسية لتطوير استراتيجية المحيط الأزرق صفحة 6- 4

تدور استراتيجيات المحيط الأزرق بشكل قوي حول تقليل المخاطر، ولا تهتم بالمخاطرة. هناك أربعة مبادئ رئيسية من أجل الحصول على محتوى ناجح لاستراتيجية المحيط الأزرق. ستقوم تلك المبادىء عند إستخدامها بتقليل مخاطر البحث، ومخاطر التخطيط ومخاطر جدول الأعمال، بجانب المخاطر الخاصة بنموذج الأعمال:

المبادىء الأساسية لصياغة استراتيجيات المحيط الأزرق

  1. إعادة بناء حدود السوق                                    تؤدي إلى تقليل مخاطر البحث
  2. التركيز على الصورة الكلية، وليس على الأرقام      تؤدي إلى تقليل مخاطر التخطيط
  3. البحث فيما وراء الطلب الحالي                          تؤدي إلى تقليل المخاطر الخاصة بالنطاق والحجم
  4. تحديد التتابع الاستراتيجي الصحيح للاستراتيجيات  تؤدي إلى تقليل مخاطر نموذج الأعمال

3. المبادىء الرئيسية لتنفيذ استراتيجية المحيط الأزرقصفحة 8- 7

يعد تكوين استراتيجية فعالة ومؤثرة للمحيط الأزرق بمثابة تحدي، ولكن تنفيذ تلك الاستراتيجية على نحو جيد يمثل نوعًا مختلفًا كليًا من التحدي. ومن أجل تحقيق ذلك، فسوف تكون بحاجة إلى وجود عملية شراء صادرة من الإدارة العليا، بجانب أن تكون لديك القدرة على مواءمة مؤسستك بالكامل حول التحديات المتعلقة بتنفيذ استراتيجية المحيط الأزرق الخاصة بك. وهذا قد يكون صعبًا بعض الشيء عندما تكون استراتيجية المحيط الأزرق على وجه التحديد تشكل خروجًا عن الأعمال المعتادة. هناك نوعان من المبادىء التي يمكن للشركات من خلالهما الحد من مخاطر الإدارة والتنظيم أثناء القيام بتنفيذ استراتيجية المحيط الأزرق.

المبادىء الرئيسية لتنفيذ استراتيجية المحيط الأزرق

  1. التغلب على العوائق التنظيمية           تساعد على الحد من المخاطر التنظيمية
  2. إدراج التنفيذ ضمن الاستراتيجية       يساعد على الحد من المخاطر الإدارية
______________________________

يوجد نسختبن من الكتاب نسخة 10 صفحات تعتبر ملخص خاص للكتاب من الممكن الاطلاع عليها على جوجل بلاى من هنا

سعر النسخة 100 حسب العملة البلد
أستمارة حجز النسخة الالكترونية أضغط هنا
طريقة أرسال الثمن عن طريقة ارسال كارت شحن أو تحويل رصيد الى رقم 01002089079.





0 التعليقات :

إرسال تعليق